الثلاثاء، 1 يناير 2013

صور من كوريا 3 قصر أنهيون

رحلة إلى بلاد الأحلام


 $_$





3- قصر أنهيون




يقع قصر أنهيون في يونيدونغ في وسط سيول عند استقلال مترو الأنفاق الخط الثالث والنزول في محطة أنجوك والخروج عبر المخرج الرابع والمشي لحوالي خمسين مترا حيث يستقبل الزائر المسكن التاريخي. قصر أنهيون هو أحد أهم القصور الكورية خلال القرنين التاسع عشر والعشرين حيث كان مقر الأمير هيونغسون بكل ما له من سطوة ونفوذ وقد كان ذلك الزمان متسما بقدر من الفوضى بشكل عام. فعندما تمّ تتويج الملك جوغونغ حكم والده الأمير هيونغسون البلاد كوصيّ على العرش لمدة عشر سنوات. تجاهل الأمير الإرث السلطوي الموجود للأسرة الحاكمة وقتها وشرع في إدخال إصلاحات في مختلف المجالات العسكرية والتعليمية والجمركية والمتعلقة بالعادات والممارسات القائمة. من الانتقادات التي وجهت للأمير أنه كان يرفض كل أشكال النفوذ الأجنبي وكذلك كل الأفكار الوافدة من كاثوليكية ودراسات غربية وأي أفكار خارجية يمكن أن تساعد في تطوير البلاد




حكم الأمير هيونغسون وصيا على ابنه الصغير الملك جوغونغ الذي اعتلى العرش وهو صبيا في الثانية عشر من العمر. حكم الأمير المملكة خلال أواخر عهد مملكة جوسون بيّدٍ من حديد مما ساعده في إنفاذ سياسته الإصلاحية. كان مسكنه الشخصي يعرف باسم قصر أنهيون بعد أن اكتسب هو لقب الأمير العظيم هيونغسون في ديسمبر من عام 1863. توسع قصر الأمير العظيم اتساقا مع اللقب من ناحية مساحة وحجم وأهمية ونفوذ.
وعاش الأمير هيونغسون في قصر أنهيون حتى توفي عام 1898 عن عمر ناهز التسع وسبعين عاما. تقلص القصر خلال حقبة الاحتلال الياباني وبعد الحرب الكورية وصار لا يزيد عن رٌبع مساحته القديمة. توارث أفراد من الأسرة المالكة القصر لكنهم لم ينجحوا في صيانته وظل القصر تحت ملكية بلدية سيول منذ عام 1993.
وقامت بلدية سيول بفتح القصر أمام الجمهور بعد شرائه وترميمه حتى يتمكن أفراد الشعب الكوري من معرفة الكيفية التي كان يعيش بها ذلك الأمير العظيم وأفراد الأسرة المالكة في ذلك الوقت. قصر أنهيون يبدو شديد التواضع حتى أن البعض لا يصدق إن ذلك هو قصر الأمير النافذ. المبنى على يمين البوابة الرئيسية يسمى "سوجيكسا" وهو المكان الذي كان يعيش فيه الحرس الملكي وأمن القصر وموظفوه ويقال إن أكثرهم كانوا يٌجلَبون من قصر الملك نفسه. وراء ذلك المبنى نجد " نوندامغ" وهو مكتب الأمير هيونغسون نفسه والذي يمارس فيه شئونه الخاصة.
وعند مغادرة نوندانغ والدخول عبر البوابة الوسطى نرى نوراكدانغ وهي عبارة عن ديوان داخلي في قصر أنهيون. نوراكدانغ كلمة تعني المتعة عند الكِبَر والمكان هو أهم مركز وأعظم مبنى داخل القصر. يضم الديوان تسع غرف وتم عقد قران الملك جوغونغ وزوجته هنا. تم تنظيم مراسم زفاف الملك هنا في مارس عام 1866 بعد ظهر يوم الحادي والعشرين. كان عمر الملك خمسة عشر عاما وعروسه في السادسة عشر. بعد الزواج صارت الغرفة الكبرى خاصة بالملك والتي تليها خاصة بالملكة وتم تحديد الغرف الصغرى للأمير هونغسون وزوجته. وبسبب صغر تلك الغرف المخصصة له شرع الأمير في بناء مسكن آخر في الخلف أسماه إرودونغ.
وآخر ما نجد هو متحف أمام مبنى إرودونغ يتكون من 18 صالة لعرض كل التحف واللوحات الأشياء الأثرية والمقتنيات الخاصة بالأمير.














Ξᴳᴴᵃᵈᵒᵒᴿ

ghadoor19@

 

 

 

مااحلل ازلة حقوق المدون عند النشر + حقوقي ...



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق