الأربعاء، 30 يناير 2013

نبذه عن كوريه

1- الموقع :.




تقع كوريا في شمال شرق آسيا وتتكون من شبه جزيرة وحوالي 3200 جزيرة كبيرة وصغيرة. وتشترك كوريا في حدودها مع الصين وروسيا في الشمال ويحدها من الجنوب " بحر الشرق " الذي تقع فيه اليابان.

الموقع من ناحية خطي العرض والطول

تقع كوريا ضمن خط العرض الشمالي 33-44 درجة وخط الطول الشرقي 124-132 درجة. أما خط الطول الذي يعبر وسط شبه الجزيرة الكورية فهو 127.30 درجة من خط الطول الشرقي بينما خط العرض 38 درجة من خط العرض الشمالي.
الأرض :
ينص الدستور الكوري على ان أرض جمهورية كوريا مكونة من شبه الجزيرة الكورية والجزر التابعة لها.

المساحة
  • أجمالي المساحة : 222،300 كيلومتر مربع
  • مساحة كوريا الجنوبية: 99,600 كيلومتر مربع ( 45% من إجمالي مساحة كوريا)
خصائص الطوبوغرافيا

  • يأخذ شكل شبه الجزيرة شكلا مستطيلاا من الشمال إلى الجنوب ولكن في حالة ضم الجزر التابعة لها يكون الطول بين الشرق والغرب أطول من الطول بين الشمال والجنوب ، حيث تصل المسافة بين الشمال والجنوب إلى حوالي 840 كيلومترا بينما تصل المسافة بين الشرق والغرب إلى حوالي 1,200 كيلومتر.
  • تمثل المناطق الجبلية 75% من جميع الأراضي الكورية.
  • المناطق الكورية الشرقية مرتفعة بينما المناطق الكورية الغربية منخفضة كما أن المناطق الكورية الشمالية مرتفعة بينما المناطق الكورية الجنوبية منخفضة. ولهذا تعد المناطق الشرقية والشمالية مناطق جبلية. أما المناطق الغربية والجنوبية فتضم مساحات كبيرة من الحقول.
الجبال والأنهار


  • أعلى قمة جبل في شبه الجزيرة الكورية هي قمة " بيكدو " (2،744 مترا). أما أعلى قمة جبل في كوريا الجنوبية فهي قمة " هالا" (1,950متر)
  • تجري مياه الأنهار من الشرق إلى الغرب.
  • أطول نهر في شبه الجزيرة الكورية هو نهر الابروك (790.7 كيلومتر) بينما ثاني أطول نهر في شبه الجزيرة الكورية وأطول نهر في كوريا الجنوبية هو نهر "ناكدونغ" ( 525.15 كيلومتر). وإضافة إلى ذلك، يوجد عدد من الأنهار التي يتجاوز طولها 400 كيلومتر ومنها نهر الدومان (431.1 كيلومتر) ونهر الدايدونغ (450.3 كيلومتر) في كوريا الشمالية ونهر الهان (514.4 كيلومتر) ونهر الكوم (401.4 كيلومتر) في كوريا الجنوبية.
  • الحدود

    • في الشمال يفصل نهر الابروك كوريا عن الصين بينما يفصلها نهر الدومان عن روسيا.
    • أما بقية الجوانب الثلاث فيحدها من الشرق بحر الشرق والذي تقع فيه اليابان بينما يفصل بحر الغرب كوريا عن الصين. ويتصل الجانب الكوري الجنوبي بالمحيط الهادئ.

    2- الشعب :


    القومية الكورية

    كانت كوريا قوما واحدا يقودها قوم الهان لفترة طويلة. وبالرغم من انها تتجه لتكون دولة متعددة القوميات نتيجة لزيادة دخول الأجانب في الآونة الأخيرة إلا انها لا تزال تعد دولة موحدة القومية حتى الان . وتشهد كوريا حاليا انتشار الوعي بقبول أقوام أخرى كمواطنين بدلا من تبني فكرة الأحادية القومية.

    قوم الهان

    • التحديد : الهان اسم يطلق على الشعب الذي يعيش في المنطقة الشرقية لمنشوريا بما فيها شبه الجزيرة الكورية ، وهو الشعب الذي يكون كتلة ثقافية مشتركة ويتكلم أبناؤه اللغة الكورية " كتلة اللغات الألطائية" ، وينتمون إلى العرق الأصفر.
    • الأصل : يرجع أصل قومية الهان إلى قبيلة "يه ميك" المنتمية إلى قبيلة التونغوس في آسيا القديمة وللعلم فإن قبيلة "يه ميك" اتجهت في العصر الحجري الجديد إلى الشرق حيث استقرت في شبه الجزيرة الكورية. وفي الكتب الصينية تم تسجيلها باسم " دونغ إيه". وكانت تؤمن بالطوطم وتتخذ الدب كحارس للدفاع عن نفسها وتمارس صيد الحيوانات الا أنها استقرت بعد ذلك لتصبح قوما يعتمد على الزراعة بعد مرور الوقت. وقد أسس الملك دانكوك مملكة كوتشوسون في عام 2333 قبل الميلادي لتصبح أول دولة يؤسسها قوم الهان.
    تعداد السكان ( في عام 2003)

    • إجمالي عدد السكان : 75 مليونا و450 ألف نسمة
    • عدد السكان الكوريين الجنوبيين: 48 مليونا و50ألف نسمة
    • عدد السكان الكوريين الشماليين:22 مليونا و400 ألف نسمة
    • عدد الكوريين المقيمين في الخارج : حوالي 5 ملايين نسمة
    اتجاهات تعداد السكان ( دراسة رسمية لمكتب الإحصاء

    المهاجرون

    • مفهوم " القوم الواحد " المتغير : نتيجة لزيادة عدد المهاجرين زيادة كبيرة في السنوات القليلة الماضية فقد تغير مفهوم مصطلح " القوم الواحد" من معني مغلق في الماضي إلى معنى مفتوح. حيث أصبح يعني التلاحم والتعايش بين الناس ضمن بوتقة واحدة بغض النظر عن اللون أو العرق أو الجنس.
    • المهاجرين عن طريق الزواج والعمال الأجانب : يمكن تقسيم المهاجرين إلى مهاجرين عن طريق الزواج وعمال أجانب.وقد استقر هؤلاء المهاجرون كعناصر مهمة في المجتمع الكوري باعتبارهم أيادي عاملة وتكون أسرا. وطبقا لمكتب الأحصاء الكوري بلغ عدد حالات زواج الكوريين من الأجانب 39,700 حالة وهي تمثل 11.9% من إجمالي عدد حالات الزواج للكوريين.
    • اتجاهات عدد الاجانب المسجلون

    * تجاوز عدد الاجانب المقيمين في كوريا مليون نسمة خلال عام 2007 بمن فيهم اجانب غير مسجلين وتبلغ نسبة المقيمين غير الشرعيين منهم بحوالي 20% بالمائة .


    3- اللغة الكورية



    اللغة الوطنية لجمهورية كوريا هي اللغة الكورية وهي اللغة التي تستخدمها الأمة الكورية في شبه الجزيرة الكورية والمناطق القريبة منها. يستخدمها حوالي سبعين مليون كوري في شطري كوريا وثلاثة ملايين وخمسمائة ألف كوري مغترب في دول ما وراء البحار حاليا.
    أصل اللغة الكورية
    من المعروف ان اللغة الكورية تنتمي الى عائلة اللغات الألتائية. (Altaic language)
  • عائلة اللغات الألطائية : تشمل اللغات التونغوسية والمنغولية والتركية المستخدمة في المناطق ما بين سيبريا ومناطق نهر فولكا بروسيا.
  • للغة الكورية وعائلة اللغات الألتائية : من المعتقد ان اللغة الكورية تنتمي الى عائلة اللغات الألتائية لان هناك تشابهات عديدة بينها وغيرها من اللغات الألتائية. مثل انسجام الحركات وقانون الحرف الأول للكلمة وغيرها من الصفات المشتركة لللغة الملتصقة مثل الاشتقاق والتصريف باستخدام اللواحق للكلمة.


  • لغة الكوريتين

    بسبب تقسيم الدولة منذ فترة طويلة ظهرت اختلافات بين لغة الكوريتين. ولكن هذه الاختلافات ضئيلة وليست كبيرة باستثناء معاني بعض الكلمات واستخداماتها والمصطلحات الجديدة فقط فيمكن للكوريين الجنوبيين والشماليين التفاهم بلغة واحدة بسهولة نسبيا. ويكون الفرق على مستوى اللهجات العامية. بدأ كثير من العلماء من شطري كوريا يبذلون قصارى جهدهم من أجل حل المشكلة الناجمة عن الاختلاف اللغوي.

    اللهجات العامية
    تنقسم اللهجات العامية الكورية الى ست مناطق.

    • اللهجات الشمالية الشرقية = تستخدم في مقاطعات هام كيونغ الشمالية والجنوبية ويانغ كانغ بكوريا الشمالية.
    • اللهجات الشمالية الغربية = مقاطعات بيونغ آن الشمالية والجنوبية وجاكانغ والمناطق الشمالية من مقاطعة هوانغ هيه بكوريا الشمالية.
    • اللهجان الجنوبية الشرقية = مقاطعات كيونغ سانغ الشمالية والجنوبية والمناطق المحيطة بها بكوريا الجنوبية.
    • اللهجات الجنوبية الغربية = مقاطعات جولا الشمالية والجنوبية بكوريا الجنوبية.
    • لهجات جيه جو = جزيرة جيه جو وبعض الجزر المحيطة بها.
    • اللهجات الوسطى = مقاطعات كيونغ كي و تشونغ تشونغ الشمالية والجنوبية وكانغ وون بكوريا الجنوبية ومقاطعة هوانغ هيه بكوريا الشمالية
    الهانغول
    لهانغول هي الحروف الأبجدية الاصيلة للأمة الكورية.

    اختراع الهانغول

    تم اختراع الهانغول أي الحروف الأبجدية الكورية في عام 1443 تحت إشراف الملك سيه جونغ رابع ملوك مملكة جوسون وتم نشرها رسميا عام 1446. كان اسمها الأصلي " هون مين جونغ اوم" ومعناه أفضل حروف لتنوير عامة الجمهور والتي تتكون من 17 حرفا صامتا و11 حركة وهي الرموز الصوتية

    لغة الديوان
    بعد نشر الحروف الأبجدية الكورية ، مازال البلاط الملكي يستخدم الحروف الصينية في المستندات الديوانية الرسمية. في شهر نوفمبر عام 1894 صدر بيان رقم 1 لضمان استخدام الحروف الأبجدية الكورية في المستندات الديوانية بدلا من الحروف الصينية وأصبحت الهان غول لغة الديوان الرسمي بعد مرور 450 عام على اختراعها الأول.

    الهانغول الحديث

    تم إبداع اسم الهانغول تحت إشراف العالم اللغوي القديم " جو سي كيونغ" وبدأ استخدامه اعتبارا من عام 1913 وتم نشر هذا الاسم باصدار مجلة منتظمة باسم " الهانغول" عام 1927. ومعنى اسم " الهانغول" أفضل لغة وأعظم لغة في العالم حيث يرتبط بمعنى اسم " هون مين جونوغ اوم" الأصلي. وفي عام 1933 تم صدور قانون توحيد استخدام الحروف الابجدية تحت إشراف اتحاد اللغة الكورية وتم تعديل جزئي على الحروف الكورية حتى أصبحت 24 حرفا بما فيها 14 حرفا صامتا و10 حروف متحركة.

    تكوين اللغة

    يتكون المقطع من الاصوات الثلاثة وهي البدائية والمتوسطة والنهائية. الصوت البدائي : 14 حرفا أساسيا الصوت المتوسط: 10 حروف متحركة أساسية الصوت النهائي: مثل الصوت البدائي

    ميزة اللغة الكورية

    تتميز اللغة الكورية بنظامها المنطقي وسهولة التعلّم والانسجام بين الحروف والحركات.

    أفضل لغة منطقية على مستوى العالم

    تم اعتراف العالم بالحروف الأبجدية الكورية لكونها أفضل لغة منطقية تمتاز بأفكارها المبدعة وفعالية تركيب الرموز. حيث من السهل تمييز الحروف الصامتة والحركات ويتم تكوين الحروف والحركات بانتظام وخاصة ان الحروف الصامتة تتميز بنظام المخارج الواضح والعلمي



    4- المناخ :
    صفات المناخ

    مناخ كوريا متوسط بين المناخ القارّي والمحيطي. و لكل فصل من الفصول الأربعة مميزات حيث يتميز فصل الصيف بالحرارة والرطوبة العالية بينما يمتاز فصل الشتاء بالبرودة والجفاف.

    الفصول الاربعة

    • الصيف : الحرارة تبلغ أوجها في الفترة ما بين شهر يونيو وحتى أغسطس ويبلغ متوسط درجات الحرارة 4 ، 25 درجة مئوية ويعتبر الصيف موسم للالعاب البحرية لموقع كوريا الجغرافي المحاط بالبحار من ثلاثة نواحي. ويكون موسم السباحة والاستحمام في مياه البحر شهري يوليو وأغسطس.
    • الشتاء : تبلغ البرودة أشدها في الفترة ما بين ديسمبر وحتى فبراير حيث يصل متوسط درجات البرودة إلى 8 درجة تحت الصفر في المناطق الشمالية من البلاد وإلى درجة الصفر في المناطق الواقعة على الساحل الجنوبي. يعد فصل الشتاء موسما للألعاب الشتوية وسياحة الثلج. تتميّز المناطق الشرقية الجبلية بكثرة الثلج حيث تفتتح الملاعب والمنتجعات للتزحلق على الجليد. وموسم لعبة التزحلق على الثلج خلال الفترة من شهر ديسمبر وفبراير.
    • الربيع والخريف : يتراوح فصل الربيع ما بين شهر مارس وحتى مايو بينما يتراوح الخريف ما بين سبتمبر وحتى نوفمبر. والطقس معتدل وليس حارّا ولا باردا و يعتبر فصلا الربيع والخريف مواسم للأنشطة المختلفة في الهواء الطلق. أما فصل الربيع فيشهد سقوط كميات من الأمطار الخفيفة ويتسم بالجو الدافئ وتتفتح فيه مختلف أنواع الزهور والورود الربيعية مما يجعل الكوريين يخرجون من البيوت للتنزه في الخارج. بالنسبة لفصل الخريف فالطقس منعش ولطيف ويعد أفضل موسم للأنشطة المنوّعة في الخلاء حيث تقام كثير من المسابقات الرياضية والمهرجانات الثقافية والفنية بصورة مكثفة خلال فصل الخريف.
    كمية سقوط الأمطار

    • يصل متوسط كميات سقوط الأمطار الى 1260 مليمترا سنويا. ومنها أكثر من 50 % في الفترة من يونيو وحتى سبتمبر.
    • موسم الأمطار الغزيرة الصيفية : يتراوح موسم الأمطار الغزيرة خلال الفترة من نهاية شهر يونيو وحتى منتصف يوليو.
    الكوارث الطبيعية

    • تتميز كوريا بقلة حدوث الزلازل ،ولكن تقع فيها بعض الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والأمطار الغزيرة والثلج الكثيف وخسائر من البرودة وارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها بصورة غريبة.
    • الأعاصير : تتعرض المنطقة إلى 28 إعصارا من جهة شمال المحيط الهاديء سنويا منها اثنان أو ثلاثة اعاصير تؤثّر على شبه الجزيرة الكورية
    • الأمطار الغزيرة : عادة ما تشهد البلاد سقوط الأمطار الغزيرة بصورة مكثفة في فصل الصيف مما يسفر عنه حدوث خسائر كبيرة. علما بان عدد مرات الأمطار الغزيرة أصبح يزداد بصورة تدريجية مؤخرا.
    • الفيضانات : بسبب الأمطار الغزيرة وموسم الأمطار الطويل تتعرض البلاد للفيضانات في الأنهار رغم السيطرة على المياه بإقامة السدود المتعددة الأغراض.

    5- رموز كوريا الوطنية:

    علم تيكوكغي

    أن علم جمهورية كوريا الرسمي علم تيكوكغي.

    نبذة علم التيكوكغي
    شهرمعدل درجات الحرارة
    يناير5,2 درجة تحت الصفر
    فبراير3,0 درجة تحت الصفر
    مارس2,5 درجة مئوية
    ابريل12,1
    مايو17,4
    يونيو21,9
    يوليو24,9
    اغسطس25,4
    سبتمبر20,8
    اكتوبر14,4
    نوفمبر6,9
    ديسمبر0,2

  • علما وطنيا. طرح موضوع تصميم وتبني العلم الوطني لأول مرة في عام 1880 (السنة الـ 17 في فترة حكم الملك كوزونغ)، لكن لم يتم إحراز أي تقدم حقيقي. وفي أثناء توجه "بارك يونغ هيو" القائم بالأعمال والمبعوث الخاص إلى اليابان في أغسطس، عام 1882، صمم علم التيكوكغي المرسوم بدائرة "تيكوك" في وسط العلم التي قسمت بالتساوي والتوازن بين اللونين الأحمر والأزرق. ويمثل الجزء الأحمر العلوي السماء (يانغ)، أما الجزء الأزرق السفلي فيرمز إلى الأرض (أوم). كما رسمت بجوار الدائرة، القضبان الثلاثة السوداء في كل ركن من الأركان الأربعة. حيث استخدم المبعوث الخاص هذا العلم باعتباره علما وطنيا رسميا لكوريا.
  • استخدام علم التيكوكغي كعلم وطني، لكن لم يكن هناك أي تصميم موحد. وبمناسبة تأسيس حكومة جمهورية كوريا في عام 1948، تم تبني تصميم العلم ومقاييسه. في 15، أكتوبر من عام 1949، تم تبني علم التيكوكغي كعلم وطني لجمهورية كوريا رسميا على أساس المادة القانونية الثانية الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم. بعد ذلك، استكمل تشريع القانون الخاص بالعلم الوطني والأحكام المتعلقة بقانون تصميم العلم الوطني (الصادر من قبل وزارة التربية والتعليم في عام 1950) وقانون تعليق العلم الوطني (الصادر من قبل رئيس الجمهورية في عام 1964).
  • تصميم علم التيكوكغي ومعناه
    تقع الدائرة المقسمة إلى الجزئين الأزرق الأسفل والأحمر العلوي في الوسط على القاعدة البيضاء، وترمز هذه الدائرة لكل من السماء والارض، كما تقع القضبان الثلاثة الحمراء في كل ركن من الأركان الأربعة.

    • تشير القاعدة البيضاء إلى وحدة الوطن الكوري وبراءته وحبه للسلام.
      وكان الشعب الكوري يرتدي الملابس البيضاء ، لدرجة أنه قد أطلق على كوريا لقب "وطن الزي الأبيض" منذ زمن بعيد. ولذلك من الممكن أن نقول إن اللون الأبيض يعد رمزا للوطن الكوري.
    • دائرة "تيكوك" المقسمة : تتكون دائرة "تيكوك" من نصفين أزرق وأحمر على شكل ريح دوامية .ويعد نمط "تيكوك" نمطا تقليديا استخدمه الوطن الكوري منذ الزمن القديم. يرمز اللون الأزرق إلى الأرض أو الأمل. بينما يرمز اللون الأحمر إلى السماء أو النبل. كما ترمز الدائرة المكونة من الجزئين، إلى التساوي والتوازن. لذلك يرمز نمط "تيكوك" إلى مصدر الكون أو الفضاء أو الإنسان، نظرا لأن الدائرة تتميز بالاستمرارية والخلود.
    • القضبان الثلاثة في الأركان الأربعة : تقع القضبان الثلاثة في كل ركن من الأركان الأربعة لعلم التيكوكغي. ترمز القضبان "كون" إلى السماء والربيع والشرق والكرم ترمز القضبان "كوون" إلى الأرض والصيف والغرب والصواب ترمز القضبان "كام" إلى القمر والشتاء والشمال والحكمة ترمز القضبان "ري" إلى الشمس والخريف والجنوب والآداب. وتدور هذه القضبان الأربعة باتجاه "كون" ← "ري" ← "كوون" ← "كام" ← "كون" ....وهكذا بصورة لانهائية.
    • رمز علم التيكوكغي : على أساس الحقائق المذكورة أعلاه، ترمز القاعدة البيضاء والقضبان الأربعة في علم التيكوكغي إلى السلام والوحدة والخلق والنور والخلود.
    نبذة عن النشيد الوطني

    • الخلفية : لم يكن في كوريا نشيد وطني رسمي، وخلال فترة استعمار الإمبراطورية اليابانية لشبه الجزيرة الكورية منذ عام 1910، بدأ بعض المواطنين الكوريين أغنية ذات كلمات كتبها مؤلف مجهول ولها لحن أغنية اسكتلندية تقليدية، وسرعان ما صارت هذه الأغنية بمثابة النشيد الوطني.
    • التلحين : لحن النشيط الوطني الموسيقار الشهير "آن إيك تيه" في عام 1936. لكن حتى قبل عام 1948، كانت الأغنية الملحنة بنفس لحن الأغنية الاسكتلندية التقليدية.
    • تبنى النشيد الوطني : بمناسبة تأسيس حكومة جمهورية كوريا في عام 1948، تم تبنى هذه الأغنية الملحنة من قبل الموسيقار الشهير "آن إيكتي" كنشيد وطني رسميا. كما بدأ يسمى هذا النشيد الوطني باسم "أيوكوكغا" الذي يعني أغنية حب الوطن. ولم يكشف عن هوية صاحب كلمات النشيد الوطني.
    معنى النشيد الوطني "أيوكوكغا"

    • الألحان : أيه ميجور (A major) أو جي ماجور (G major)، إيقاع 4\4. مكون من 16 نغما. يتكون من أربع فقرات وتتميز كلمات النشيد الوطني ببساطتها وعمقها.
    • الكلمات : تعبر كلمات النشيد الوطني عن حزن الشعب الكوري بسبب احتلال أراضيه وعزمه على تحرير كوريا من الحكم الاستعماري الياباني. كما تتحدث أيضا عن جمال المناظر الطبيعية الرائعة في كوريا معبرة عن تمنيات الشعب للتخلص من الاحتلال الياباني وإعادة الأراضي والسيادة وازدهار الوطن.
    شهرمعدل درجات الحرارة
    يناير5,2 درجة تحت الصفر
    فبراير3,0 درجة تحت الصفر
    مارس2,5 درجة مئوية
    ابريل12,1
    مايو17,4
    يونيو21,9
    يوليو24,9
    اغسطس25,4
    سبتمبر20,8
    اكتوبر14,4
    نوفمبر6,9
    ديسمبر0,2

    زهرة الشارون الوطنية


    الاسم العلمي لزهرة الشارون هو : هبسكس سرياكوس
    (Hibiscus syriacus ). ومصدرها هضبة الأناضول في آسيا الصغرى. وتوجد في الهند والصين وكوريا (بيونغ آن الجنوبية، كانغ أون وغيرها في الجنوب).


    • شكل الشجرة : يبلغ ارتفاع الشجرة ما بين 2 ـ 3 سنتمترات. وتتميز الشجرة بوجود الفروع الكثيرة المستطيلة ..وتتميز زهرة الشارون باللون الوردي، كما يظهر اللون الأحمر الداكن في الجزء الداخلي من الأوراق. يبلغ طول أوراق الزهرة ما بين 4 ـ 10 سنتمترات وتتميز الأوراق بأشكالها العابرة بعضها بالبعض وانقسامها إلى ثلاثة ساقات على شكل بيضة.
    • أوراق الزهرة : تتراوح فترة أزدهار الأوراق ما بين شهر يوليو ـ شهر سبتمبر وتتميز الزهرة بساقها القصير. وتتفتح أوراق الزهرة في الفجر وتنطوي في العصر، ثم تسقط في غروب الشمس. تتفتح حوالي 20 قطعة من الزهرة في الشجرة الصغيرة، بينما تتفتح حوالي 50 قطعة في الشجرة الكبيرة وتستمر مدة ازدهار الأوراق 100 يوم. تزدهر ما بين 000ر2 ـ 000ر5 قطعة من زهرة الشارون سنويا. هكذا تتميز زهرة الشارون باستمرارية فتح أوراقها كل يوم.
    زهرة الشارون الوطنية


    • نبذة : في الزمن الماضي، كانت في كوريا أعداد كثيرة من زهرة، لذلك سميت كوريا بلقب "بلد زهرة الشارون". جاء في كتاب "سانهيكونغ" الخاص بتاريخ الجغرافيا الصينية في الماضي الذي يفترض تأليفه قبل القرن الثاني، سجل متعلق بزهرة الشارون، حيث يقول إن "في دولة اصحاب الشرف توجد زهرة مسماة بـ "هونهوا"، وتزدهر هذه الزهرة صباحا وتسقط مساء". تشير دولة أصحاب الشرف إلى أراضي كوريا، بينما تشير زهرة "هونهوا" إلى زهرة الشارون. وتظهر هذه السجلات المعنية في الوثائق الصينية والكورية المنوعة.
    • الزهرة الوطنية : لم يتم تبنى زهرة الشارون كزهرة وطنية على أساس الأحكام القانونية مثل العلم الوطني أو النشيد الوطني. لكن كانت زهرة الشارون تستخدم كرمز وتعبير عن المشاعر الوطنية الكورية منذ الزمن القديم. ونظرا لأن جزءا من كلمات النشيد الوطني الذي تم تبنيه نشيدا وطنيا رسميا في عام 1948، يبدأ بعبارة "زهرة الشارون وآلاف أميال والجبال والأنهار الجميلة والرائعة"، فقد اعتبرت زهرة الشارون زهرة وطنية. يستخدم نمط زهرة الشارون كرمز للسلطات الثلاث : التشريعية والقضائية والإدارية، كما تصمم قمة سارية العلم بنمط زهرة الشارون.
    • رمز زهرة الشارون : تتميز زهرة الشارون بجمالها الدافئ مثل مشاعر الشعب الكوري. كما ترمز زهرة الشارون إلى الطاقة الحيوية والقوية لأنها تتميز بعدم الإصابة بالأمراض مقارنة بالزهور الأخرى. كما تشير زهرة الشارون إلى روح الصبر. وتؤكل براعم الزهرة الجديدة الصغيرة وتستخدم الأوراق والثمار كمواد للدواء أو للشاي.

    6- الديانة 

    تضمن جمهورية كوريا حرية الديانة.
    لذلك تزدهر الديانات المختلفة من خلال قيامها بأنشطتها بكل حرية.


    نبذة عن الديانة الكورية

    حول كوريا الديانة الديانة تضمن جمهورية كوريا حرية الديانة. لذلك تزدهر الديانات المختلفة من خلال قيامها بأنشطتها بكل حرية. نبذة عن الديانة الكورية كما جاء في الأساطير ، تؤكد الديانات القديمة على أن السماء تعتبر الها عليا وكائنا فائقا لجميع المخلوقات. كما يعتبر "هوانإن" و"هوانأونغ" اللذان جاءا في أسطورة "دانكون"، مؤسس القومية الكورية، هما بمثابة كائنين سماويين مقدسين. بعد ذلك، سادت المجتمع الكوري الأفكار السحرية والشعوذة، لكن منذ انتشار البوذية والكونفوشيوسية في كوريا بعد عصر الممالك الثلاث، تحولت الديانة إلى ديانة ذات طابع باحث عن الحقيقة. وعبر عصور الممالك الثلاث ـ مملكة شيللا الموحدة ـ مملكة كوريو، وحتى نهاية القرن الثاني عشر تقريبا، كانت البوذية قد تطورت إلى ديانة شعبية، بينما أصبحت الكونفوشية مذهبا سياسيا، ومنذ بدء عصر مملكة جوسون، شجعت الأسرة الملكية والطبقة الحاكمة على انتشار الأفكار الكونفوشية بدلا من البوذية. في نهاية فترة عصر مملكة جوسون، دخلت المسيحية للدولة، وفي نفس الوقت، ظهرت الديانات التقليدية مثل "تشوندو" و"زونغسان دو". وفي الوقت الحالي، تعتبر المسيحية والبوذية الديانتين الرئيسيتين في المجتمع الكوري، أما الديانات التقليدية مثل "ديزونغ" و"دانكون" فتعتبر من بين الديانات الأقلية. بينما لا تزال الشمانية متأصلة في حياة المواطنين حتى الآن.

    المتدينين

    • كوريا الجنوبية : في عام 2005، بلغت نسبة المتدينين 1ر53 % من عدد السكان الإجمالي (على أساس نتائج الإحصائيات المقدمة من قبل وكالة الإحصاء) حيث بلغ عددهم 97ر24 مليون متدين. بينما يقدر عدد غير المتدينين بـ 5ر46 %.
    كوريا الشمالية : كوريا الشمالية ليس لديها حرية دينية، ولذلك من الممكن أن نقول إنه ليست لدى كوريا الشمالية ديانة بالمعنى الحقيقي. ويقدر عدد المتدينين الإجمالي بحوالي 20 ـ 30 ألف شخص رسميا. لكن من المفترض أنه يوجد عدد غير قليل من المتدينين الذين يستخدمون كنيسة سرية . عدد المتدينين في كوريا الجنوبية 
    شهرمعدل درجات الحرارة
    يناير5,2 درجة تحت الصفر
    فبراير3,0 درجة تحت الصفر
    مارس2,5 درجة مئوية
    ابريل12,1
    مايو17,4
    يونيو21,9
    يوليو24,9
    اغسطس25,4
    سبتمبر20,8
    اكتوبر14,4
    نوفمبر6,9
    ديسمبر0,2


    انتشار الديانةعدد السكان نسبة التوزيع
    198519952005198519952005
    إجمالي40,419,65244,553,71047,041,434   
    متدين17,203,29622,597,82424,970,76642.6%50.7%53.1%
    البوذية8,059,62410,321,01210,726,46346.8%45.7%43.0%
    لمسيحية6,489,2828,760,3368,616,43837.7%38.8%34.5%
    الكاثوليك1,865,3972,950,7305,146,14710.8%13.1%20.6%
    الكونفوشيوسية483,366210,927104,5752.8%0.9%0.4%
    وون البوذية92,30286,823129,9070.5%0.4%0.5%
    تشوندو26,81828,18445,8350.2%0.1%0.2%
    زونغسان دو062,05634,5500.0%0.3%0.1%
    ديزونغ11,0307,6033,7660.1%0.0%0.0%
    غيرها175,477170,153163,0851.0%0.8%0.7%
    غير متدين23,216,35621,953,31521,865,16057.4%49.3%46.5%
    مجهول02,571205,5080.0%0.0%0.4%






    الديانات الرئيسية

    • البوذية : ظهرت البوذية في شبه الجزيرة الكورية في القرن الرابع تقريبا قادمة من الصين. وأصبحت البوذية في كوريا مختلفة عن البوذية الجنوبية التي جاءت من الصين والتي تدعو إلى البحث عن الحقيقة والتنوير للإنسان، حيث تتميز البوذية بخلافة بوذية الماهايانا التي تسعى لإنقاذ الجمهور. على الرغم من أن البوذية ديانة خارجية لكنها نجحت في الامتزاج مع الثقافة التقليدية والديانات الشعبية التقليدية، لتصبح الديانة الوطنية الرسمية في مملكتي شيللا وشيلا الموحدة خلال فترة عصر الممالك الثلاث، وحتى عصر مملكة كوريو. في نهاية القرن الثاني عشر، بعد تأسيس مملكة جوسون استقرت الكونفوشية كمذهب الدولة وأدى ذلك إلى انخفاض قوة نفوذ البوذية، على الرغم من ذلك، أصبحت البوذية مستأصلة في حياة الجمهور كديانة تقليدية. حيث في الوقت الحالي، يحتل عدد المتدينين للبوذية أكثر من 40% من عدد المتدينين الإجمالي، لتصبح البوذية أكبر ديانة من بين الديانات في كوريا.
    • المسيحية : كان دخول الداعين الأمريكيين لنشر المسيحية إلى كوريا في عام 1884، فترة ظهور المسيحية في كوريا. حيث وصل الداعون لنشر المسيحية من الولايات المتحدة إلى كوريا ووسعوا قوتهم في المجتمع من خلال القيام بالأنشطة الاجتماعية والطبية والتعليمية والتطوعية. وخلال فترة الاستعمار الياباني لشبه الجزيرة الكورية من عام 1910 حتى عام 1945، لعبت المسيحية دورا مهما في توعية الروح الوطنية والاستقلالية للجمهور، وهو ما جعل المسيحية تستقر في المجتمع الكورية. لكن في الفترة النهائية من الاستعمار الياباني، أغلقت الكنائس المقاومة لطغيان المستعمرين اليابانيين بينما بقيت الكنائس المؤيدة للحكم الاستعماري. ومرت المسيحية في كوريا بفترات مضطربة مثل الحرب الأهلية بين الشطرين، وأسهمت تلك الاضطرابات في تقويتها. وأصبحت ثاني أكبر ديانة في كوريا بعد البوذية.
    • الكاثوليكية : وصلت الكاثوليكية في القرن الثامن عشر وذلك قبل حوالي مائة عام من ظهور البروستانت. بدأ نشر الكاثوليكية باهتمام مجموعة العلماء المطرودين من السلطة آنذاك، حيث درس هؤلاء العلماء الأسس والمبادئ الكاثوليكية ونشروها في الطبقات الأخرى من المجتمع بصورة تطوعية. في الفترة الأولى من انتشار الكاثوليكية ، تعرضت للاضطهاد من قبل السلطة وهو ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء. ولأن مملكة جوسون كانت مصرة على تنفيذ سياساتها المنغلقة أمام القوى الخارجية ، فقد اعتبر المتدينون الكاثوليكيون معارضين لهذه السياسات. تعتبر ديانة الكاثوليك الديانة الثالثة التي تحتل 35 % من عدد المتدينين الإجمالي حاليا.
    • الإسلام : ظهر الإسلام للمرة الأولى في كوريا من خلال اتصالات بعض المواطنين الكوريين الذين أجبروا على الهجرة إلى منطقة مانشوريا في أثناء فترة الاستعمار الياباني لشبه الجزيرة الكورية، بالمسلمين الذين كانوا مستقرين في منطقة مانشوريا. لكن انتشار ديانة الإسلام بشكل إيجابي بدأ من قبل الجنود الكوريين الذين شاركوا في حرب 25 يونيو الأهلية ضمن قوات الأمم المتحدة. تأسس اتحاد المسلمين الكوريين في عام 1955 حيث تم انتخاب أول إمام لهم. بعد ذلك أنشئ أول مسجد مركزي في منطقة هانام بالعاصمة سيول في السبعينات ثم أنشئت المساجد في المدن الكبرى الرئيسية، بما فيها بوسان، تيكو، جونجو، كوانغجو( بمقاطعة كيونغكي)، أنيانغ وأنسان. يقدر عدد المسلمين في كوريا بـ حوالي 140 ألف مسلم في نهاية عام 2007.  (( اللهم زيد وبارك وتصير كوريا دوله مسلمه اميين ))
    • الديانة التقليدية والشامانية : من الممكن أن نقول إن الكونفوشية نوع من المذاهب الأخلاقية والفلسفية وليست ديانة. كما من الممكن أن نرى أن جميع المواطنين الكوريين لديهم فكرة كونفوشية منذ الزمن القديم. وتعتبر ديانة "تشوندو" وديانة "ديزونغ" من بين الديانات الوطنية التي تعبد مؤسس الدولة أي الملك "دانكون"، بينما تعتبر ديانة "وون" البوذية وديانة "زونغسان دو" من بين الديانات الشعبية الموجودة في كوريا فقط. أما الشامانية فتعتبر ديانة مدنية تقليدية. حيث يزور العديد من المواطنين الذين يمرون بأوقات صعبة أو يجرون الامتحانات أو يبدأون عملا جديدا أو الذين يعانون من الأمراض المستعصية ، قارئ البخت أوالشامان الكاهن من أجل الحصول على الحظ أو الشفاء. ونجد هذه التأثيرات الشامانية في كل مكان في المدينة أو في الريف حتى في هذه الأيام
    7- التاريخ :

    بدأ تاريخ كوريا بأسطورة "دانكون" مؤسس الدولة واستمر عبر عصر الممالك الثلاث ـ عصر مملكة شيللا الموحدة ـ عصر كوريو ـ عصر جوسون ـ فترة الاستعمار الياباني ـ تقسيم الشطرين الجنوبي والشمالي ثم فترة جمهورية كوريا. إن الأراضي الحالية تشتمل على شبه الجزيرة الكورية والجزر التابعة لها، لكن الأراضي الكورية في التاريخ الماضي اشتملت على مناطق شرق شمال الصين الحالية، بالإضافة إلى شبه الجزيرة الكورية .


    أسطورة "دانكون" وعصر مملكة جوسون القديمة

    إن أسطورة "دانكون" بداية تاريخ القومية الكورية وكوريا.

    • أسطورة "دانكون" : نزل "هوان أونغ" ابن الإله السماوي "هوانين" إلى شجرة مقدسة تدعى "شيندانسو" (كانت تقع في جبل ميوهيانغ حاليا) بجبل تيبيك بصحبة آلهة الريح والسحاب والمطر من أجل حكم الدنيا البشرية بحكمة، وأسس مدينة مقدسة. في أثناء ذلك، زار الدب والنمر الإبن السماوي "هوانأونغ" وطلبا منه تحويلهما إلى إنسان. ردا على ذلك سمح الإبن السماوي لهما بذلك بشرط بقائهما في الكهف لمدة مائة يوم بدون الخروج وأكل العشب النباتي والثوم فقط. نجح الدب في ذلك وأصبح إمرأة تسمى بـ "أونغنيو"، بينما فشل النمر في تلك التجربة. بعد ذلك تمنت المرأة "أونغنيو" إنجاب الأولاد، حيث تزوجت الإبن السماوي "هوانأونغ" الذي تحول إلى إنسان وأنجبت إبنا يدعى "دانكون". احتل الملك "دانكون" قصر "بيونغيانغ" وأسس الدولة باسم مملكة "جوسون". وحكم الملك "دانكون" هذه المملكة لمدة 500ر1 سنة، وعاش 908ر1 سنة ثم أصبح إله الجبال (حسب سجلات "سامكوكيوسا" التاريخية).
    • تفسير أسطورية "دانكون" : من الممكن تفسير مرحلة ظهور الملك "دانكون" كمرحلة ظهور أسلاف القومية الكورية في شبه الجزيرة الكورية والسيطرة على القوى المحلية. لذلك يشير آلهة الريح والسحاب والمطر إلى أن القومية الكورية كانت تمتلك تقنيات متقدمة في المجالات المختلفة، بما فيها الزراعة. أن إمرأة "أونغنيو" كانت تابعة للقوى المحلية، حيث يشير الزواج بين "هوانأونغ" الإبن السماوي والمرأة "أونغنيو" إلى الوحدة بين القوى الجديدة والقوى المحلية وتشكيل القومية الواحدة. كان الملك "دانكون" قائدا ورمزا لهذه القومية الجديدة. لهذا السبب تسمى القومية الكورية نفسها بـ "أولاد الملك دانكون".
    • عصر كوجوسون (2333 ؟ ـ القرن الثاني قبل الميلاد) : سجل في السجلات التاريخية، السنة الخمسين منذ تولى إمبراطور لياو الصينية للعرش كعام تأسيس الملك "دانكون" للدولة. وكانت هذه السنة عام 2333 قبل الميلاد. وكان عصر كوجوسون تابعا لعصر قبل التاريخ. لذلك تم تأليف التاريخ على أساس السجلات التاريخية الصينية القديمة أو الآثار التاريخية القديمة. هذا وتشير تسمية الملك "دانكون" إلى أن عصر كوجوسون كان عصرا الوحدة بين الديانة والحكم. ينقسم عصر كوجوسون إلى "دانكون جوسون" و"غيجا جوسون" و"ويمان جوسون"، ومعناها تحول القوى الحاكمة من الملك "دانكون" إلى قوى "غاجا" وإلى قوى "ويمان". لكن عصر كوجوسون انتهى نتيجة للهزيمة أمام مملكة هان الصينية في القرن الثاني قبل الميلاد.
    عصر الممالك الثلاث (القرن الواحد ـ 668 بعد الميلاد)

    بدأت فترة عصر الممالك الثلاث من خلال وحدة القبائل المختلفة في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة مانشوريا في القرن الواحد قبل الميلا. تتكون الممالك الثلاث من مملكة كوكوريو في شمال شبه الجزيرة الكورية ومنطقة مانشوريا، ومملكة بيكزي في غرب شبه الجزيرة الكورية، بالإضافة إلى مملكة شيللا الواقعة شرق شبه الجزيرة الكورية. وتقدمت هذه الممالك الثلاث المكونة من القبائل المختلفة وشاركت في الاعتقاد بأن كلا من الممالك الثلاث، خليفة الملك "دانكون" مؤسس كوريا.

    • كوكوريو (37 قبل الميلاد ـ 668 بعد الميلاد) : تأسست هذه المملكة التابعة لقبيلة بويو من قبل الملك "زومونغ (الملك دونغميونغسونغ)" في منطقة جنوب مانشوريا. وسيطرت المملكة على منطقة مانشوريا وشمال شبه الجزيرة الكورية. ونظرا لهذا الموقع الذي كان في مشرف شبه الجزيرة الكورية، فقد تصادمت مع قبيلة هان الصينية منذ تأسيسها. وأسقطت قوى "ناكرانغ" و"تيبانغ" الصينيتين الموجودتين في شبه الجزيرة الكورية وطردتهما ، كما تصدت إلى القوات الضخمة القادمة من مملكة سو الصينية وطردتها بصورة تامة في عام 598، وهو ما أدى لأن تصبح القوة العظمى الوحيدة في شمال شرق آسيا. ومن بين الممالك الثلاث تميزت تلك المملكة بأكبر مساحة من الأراضي والكفاءة العسكرية القوية لمدة طويلة. لكن نتيجة للمعارك مع قوات مملكة سو الصينية الضخمة أدت إلى تدهور السلطة، ومن ثم كانت هزيمة المملكة أمام القوات المتحالفة بين مملكتي شيللا الكورية وتانغ الصينية، سببا لانهيارها في النهاية. وبعد الانهيار، إندمجت مع مملكة شيللا لكن بعض النازحين هاجروا إلى الشمال وأسسوا بالهي بواسطة وحدة القبائل المشتتة.
    • بيكزي (18 قبل الميلاد ـ 660 قبل الميلاد) : على أساس أسطورة تأسيس الدولة، تأسست مملكة بيكزي بواسطة "أونزو" و"بيريو" إبني الملك "دونغميونغسونغ" الذي كان ملك مملكة كوكوريو، حيث لقد نزل هذان الإبنان إلى الجنوب وأسسا مملكة بيكزي. إذ تأسست المملكة من قبل مجموعة النازحين الذين كانوا منعزلين عن الطبقة الحاكمة لمملكة كوكوريو. وتصادمت المملكة مع مملكة كوكوريو في الشمال، أما في الشرق فتبادلت مع بعض الممالك الصينية وراء البحار. بعد احتلال المناطق الجنوبية التي تمركزت فيها القواعد العسكرية الصينية ، خلال اتساع أراضيها تصادمت مع مملكة كوكوريو وفي الفترة النهائية تصادمت مع مملكة شيللا الواقعة في الشرق، والتي زادت قوة نفوذها. وفي نفس الوقت، جرت التبادلات النشطة مع قبيلة "ويه" الواقعة في اليابان. على الرغم من ازدهار الثقافة الأنيقة خلال هذه الفترة، انخفضت قوة المملكة بسبب الخلافات مع مملكتي كوكوريو وشيللا، مما أدى إلى انهيارها في عام 660 بسبب الهزيمة في النزاع ضد القوى المتحالفة بين مملكتي شيللا الكورية وتانغ الصينية. وبعد الانهيار هرب العديد من النازحين إلى اليابان وساهموا في تشكيل الدولة اليابانية قديمة وثقافتها إسهاما كبيرا.
    • بيكزي (18 قبل الميلاد ـ 660 قبل الميلاد) : على أساس أسطورة تأسيس الدولة، تأسست مملكة بيكزي بواسطة "أونزو" و"بيريو" إبني الملك "دونغميونغسونغ" الذي كان ملك مملكة كوكوريو، حيث لقد نزل هذان الإبنان إلى الجنوب وأسسا مملكة بيكزي. إذ تأسست المملكة من قبل مجموعة النازحين الذين كانوا منعزلين عن الطبقة الحاكمة لمملكة كوكوريو. وتصادمت المملكة مع مملكة كوكوريو في الشمال، أما في الشرق فتبادلت مع بعض الممالك الصينية وراء البحار. بعد احتلال المناطق الجنوبية التي تمركزت فيها القواعد العسكرية الصينية ، خلال اتساع أراضيها تصادمت مع مملكة كوكوريو وفي الفترة النهائية تصادمت مع مملكة شيللا الواقعة في الشرق، والتي زادت قوة نفوذها. وفي نفس الوقت، جرت التبادلات النشطة مع قبيلة "ويه" الواقعة في اليابان. على الرغم من ازدهار الثقافة الأنيقة خلال هذه الفترة، انخفضت قوة المملكة بسبب الخلافات مع مملكتي كوكوريو وشيللا، مما أدى إلى انهيارها في عام 660 بسبب الهزيمة في النزاع ضد القوى المتحالفة بين مملكتي شيللا الكورية وتانغ الصينية. وبعد الانهيار هرب العديد من النازحين إلى اليابان وساهموا في تشكيل الدولة اليابانية قديمة وثقافتها إسهاما كبيرا.
    عصر مملكة شيللا الموحدة (668 ـ 935)

    تسمى هذه المملكة بمملكة شيللا ما بعد وحدة الممالك الثلاث. وازدهرت خلالها الثقافة الفخرية كمملكة بوذية. و بعد أن حققت هذه المملكة الممالك الثلاث ألغت تدخل مملكة تانغ الصينية واحتلت جميع أراضي شبه الجزيرة الكورية باستثناء بعض المناطق الشمالية، الأمر الذي أدى إلى إكمال عملية وحدة الأراضي الكورية. وكانت في المناطق الشمالية مملكة بالهي التي أسسها نازحو مملكة كوكوريو بعد سقوط المملكة. وهكذا تم التمهيد لأسس تشكيل القومية الموحدة. وفي الفترة النهائية في عصر مملكة شيللا الموحدة، غرقت الأسرة الملكية في المتع والملذات ، مما أثار اضطرابات اجتماعية وأدى لظهور أصحاب السلطة المحلية ذات القوة والنفوذ. وعبر عصر مملكة الممالك الثلاث الأخيرة التي تنافس خلاله أصحاب السلطة المحلية وحدّت مملكة كوريو الممالك الثلاث وسقطت مملكة شيللا الموحدة.

    عصر مملكة كوريو (918 ـ 1392)

    الأخيرة) وحققت إعادة الوحدة. ونفذت مملكة كوريو سياسة احترام الديانة البوذية وسياسة توسيع الأراضي إلى المناطق الشمالية. وفي أثناء الفترة النهائية لعصر مملكة كوريو تعرضت لغزو مملكة منغول (يوان)، مما أسفرت عن خضوع الأسرة الملكية لتدخل مملكة يوان. واستعادت الأسرة الملكية سلطتها من مملكة يوان التي شهدت الإضطرابات خلال تحول السلطة من مملكة يوان إلى مملكة ميونغ، لكن نتيجة لزيادة قوة نفوذ القوى العسكرية سلمت الأسرة الملكية العرش للجنرال "لي سونغ كي" الذي كان قائد القوى العسكرية. ودامت فترات عصر مملكة كوريو لمدة 474 عاما وحكم خلالها 34 ملكا.

    عصر مملكة جوسون (1392 ـ 1910)

    تأسست مملكة جوسون من قبل القوى العسكرية الجديدة وفي مقدمتها الجنرال "لي سونغ كي" بالتعاون مع أعضاء مجموعة علماء "ساديبو" المتجددة الذين اتبعوا معرفة "سونغنيهاك" (دراسة مبادئ طبيعة الانسان) كنظرية للإصلاح. ونظرا لأن هذ كما تميزت الأسرة بوصول الملوك إلى العرش سلميا وليس بالإنقلاب العسكري وهو ما سمى بـ "الثورة الملكية" وهي النظرية السياسية الكونفوشية الصينية التي تعنى استبدال العرش. وعلى الرغم من أن مملكة جوسون سمحت للملك بالسلطة التامة، لكن مجموعة علماء "ساديبو" الذين اتبعوا مفهوم الكونفوشية تدخلت إلى شؤون الحكم. لذلك كان الملوك في عصر مملكة جوسون متبعين لأسلوب الحكم القائم على مفهوم الكونفوشية كفلسفة السياسية. وحققت المملكة تقدما ملحوظا من ناحيتي التكنولوجيا العلمية والثقافة وخلالها تم اختراع الحروف الكورية المسماة بـ "الهانغول" ومقياس منسوب الأمطار الذي يدعى "تشوكوغي". لكنها لم تتقدم من الناحية الفكرية، بسبب إصرارها على تطبيق الفلسفة الفكرية المتحفظة بدلا من قبول الفلسفات الجديدة. منذ بدء العصر الحديث، كانت المملكة مصرة على سياساتها المعزولة عن الخارج لمدة طويلة ولم تتمكن من مواكبة التغيرات العالمية، ثم أصبحت موقع الخلافات بين القوى العظمى الأجنبية الساعية للسيطرة على شبه الجزيرة الكورية، مما تعرضت لاستعمار الإمبراطورية اليابانية للمنطقة في عام 1910.
    العصر الحديث

    بعد استقلال شبه الجزيرة الكورية من الاستعمار الياباني في عام 1945، تواجدت القوات الأمريكية في الجنوب والقوات السوفياتية في الشمال لتصبح الأراضي الكورية منقسمة إلى الشطرين الجنوبي والشمالي. بعد ذلك جرت الاسنتخابات العامة في عام 1948 وتأسست الحكومة الجنوبية المستقلة، وأعلن تأسيس جمهورية كوريا وحصلت هذه الحكومة على اعتراف المجتمع الكوري كحكومة شرعية وحيدة في شبه الجزيرة الكورية. أما في الشمال فتأسست جمهورية جوسون الديمقراطية الشعبية التي تحكمها الحكومة الإشتراكية تحت رعاية الإتحاد السوفياتي السابق. في عام 1950 غزت كوريا الشمالية لكوريا الجنوبية واندلعت الحرب الأهلية التي استمرت حتى عام 1953. ونتيجة تدخل قوات الإمم المتحدة والصين إلى الحرب للتوصل إلى وقف إطلاق النار. منذ توقف الحرب، مرت جمهورية كوريا بفترات اضطرابات في الستينات ثم حققت النمو الإقتصادي في السبعينات الذي يدعى "معجزة نهر الهان"، وفي الثمانينات شهدت كوريا الاستقرار والديمقراطية من خلال تنفيذ قانون انتخابات الرئاسة المباشرة اعتبارا من آواخر الثمانينات. وخرجت كوريا من عصر الحرب الباردة واعترف شطرا كوريا بنظاميهما ودخلت كوريا عصر
    فترة الاستعمار الياباني لشبه الجزيرة الكورية (1910 ـ 1945)



    أسست اليابان إدارة جوسون وسعت لإلغاء الأمة الكورية ودمجها إلى اليابان. وفي هذا الإطار حظرت استخدام الأسماء واللغة والحروف الكورية بين الشعب الكوري وحلت اللغة والثقافة اليابانيتين محلها. خلال هذه الفترة واصلت قوات الاستقلال الموجودة في الصين وروسيا قيادة حركة الاستقلال، ليتم تأسيس الحكومة المشكلة في الصين لتقود الحركة. تعتبر حركة 1ر3 الاستقلالية التي بدأت في عام 1919، حركة وطنية جرت في كل أنحاء الدولة وقاومت فيها قوات الاستقلال غير المسلحة القوات اليابانية المسلحة. انسحبت القوات اليابانية نتيجة لهزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية في عام 1945 مما انتهت فترة الاستعمار الياباني لشبه الجزيرة الكورية.

    8- السياحة :

    في كوريا الكثير من المواد الجديرة بالمشاهدة والتمتع بتجربتها حيث تمتاز كوريا بأربعة فصول متميزة وتضم الجبال والبحار إلى جانب الحقول الواسعة مما يجعل كوريا تتميز بمناظرها الطبيعية الرائعة في الوقت الذي تحتفظ فيه بالكثير من الآثار الثقافية الباهرة التي يرجع تاريخها الى العصور القديمة. وفي كوريا يمكن الاستمتاع بممارسة مختلف أنواع الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق سواء في البحار أو الجبال إلى جانب الاستمتاع بممارسة الألعاب الرياضية الشتوية. كما يمكن الاستمتاع في كوريا أيضا بتناول الأطباق الكورية الخاصة التي تلاقى رواجا كبيرا على مستوى العالم هذه الآيام باعتبارها طعاما لذيذا ومفيدا للصحة . والمدن الكورية تظل ساهرة على مدار أربع وعشرين ساعة في اليوم ولهذا يمكنك فيها الاحتفاظ بذكريات رائعة للمناظر الليلية الخلابة والحياة الليلية الساحرة. وإذا لم تكن من هواة الهدوء فيمكنك أيضا ان تقضى وقتا خاصا للتأمل في أحد المعابد البوذية المتميزة بالهدوء والتي تقع في وسط الجبال.

    التاريخ والآثار الثقافية




  • القصور الملكية القديمة : يقع معظمها في مدينة سيول.
  • الآثار التاريخية : ينتشر الكثير من الآثار التاريخية الكورية التي تم اختيارها لتكون ضمن التراث الثقافي العالمي او التي لها قيمة عالية في مختلف أرجاء البلاد بما فيها آثار مملكة شيلا القديمة في مدينة كيونغ جو ومقبرة دونغ ميو وقصر تشانغ كيونغ في العاصمة سيول وقصر هواسونغ بمدينة سوون وبعض الآثار القديمة في مدينة بويو.
  • الآثار الثقافية : يمكن زيارة المعابد البوذية العريقة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد ويمكن الاحساس برائحة الفن والهندسة المعمارية الكورية القديمة في آثار المدارس القديمة مثل سادانغ ودونغ هون.

  • الطبيعة

    • البحار: تحاط ثلاثة جوانب لشبه الجزيرة الكورية بالبحار مما يضفى عليها منظرا متميزا ورائعا. فمثلا، تقع جزيرة جيجو الجميلة والمتميزة بالصخور الطريفة وغريبة الشكل في مياه المحيط الهادئ وتتميز منطقة هاليو المائية الواقعة في جنوب البلاد بسواحلها الجميلة ونقاء مياهها. كما تعيش مختلف انواع الأحياء البحرية في أرض الساحل الغربي من البلاد.
    • الجبال : تقع معظم الجبال في شرق البلاد بما فيها مقاطعة كانغ وون ،ولا تعد الجبال الكورية شاهقة إلى حد كبير وتتميز بمناظرها الطبيعية الجميلة. وتلاقى المناظر الطبيعية في الجبال الكورية شعبية كبيرة بسبب تغير أشكالها ومناظرها بحسب تغير فصول السنة الأربعة.
    الأنشطة السياحية في كوريا

    • الأنشطة في الهواء الطلق : يمكن في كوريا ممارسة جميع الأنشطة الترفيهية والرياضية البشرية بما فيها الألعاب الرياضية الصيفية في البحار والألعاب الرياضية الشتوية والأنشطة الرياضية في الجبال.
    • المه رجانات : من خلال زيارة مختلف أنواع المهرجانات في كوريا بما فيها مهرجان خاص للفراشات ومهرجان خاص للطين البحري وسوق خاصة للمواد الطبية الكورية التقليدية وغيرها ، يمكنك ان تجرب طبيعة الثقافة كوريا ومذاق طعامها المتميز علاوة على الحياة اليومية والاجتماعية للكوريين.
    • التجارب الثقافية : يتم في كوريا تنظيم مختلف أنواع البرامج بما فيها برنامج للإقامة في معبد بوذي وممارسة التأمل مما يعطيك فرصة لتجربة تاريخ كوريا وحياة المواطنين الكوريين والثقافة الكورية التقليدية. ومن التجارب الطريفة زيارة منطقة بانمونجوم التي تعد شاهدا حقيقيا على تقسيم شبه الجزيرة الكورية.
    الأطباق الكورية والحياة الليلية الساحرة في كوريا

    • الطعام الكوري : تتميز الأطباق الكورية بطعمها اللذيذ وتنوعها وللعلم فانها تحظى بشعبية كبيرة في العالم هذه الأيام لانها تعد أيضا مفيدة للصحة . ودون حجز مسبق وفي وقت متأخر من الليل يمكنك تجربة مختلف أنواع الأطباق الكورية الخاصة في أي مكان. بالإضافة إلى ذلك يمكن في كوريا أيضا تذوق جميع الاطباق الخاصة بمختلف دول العالم إلى جانب الاطباق الكورية.
    • الحياة الليلية: تتميز المدن الكورية بالحيوية والديناميكية لانها في يقظة لمدة أربع وعشرين ساعة في اليوم. وقد عرف الكوريون دائما بولعهم بالرقص والغناء منذ العصور القديمة ولهذا قاموا بتطوير مختلف انواع الوسائل الخاصة بالاستمتاع بالحياة الليلية . وفي نوادي الأغاني الشعبية والنوادي الليلية يظهر معظم الزبائن الكوريين مهارة وبراعة كبيرة وكأنهم فنانين محترفين في الغناء والرقص
    صور متنوعه 













    kpop :

    الاولاد :
    1- super junior
    2- TVXQ
    3-  ZE:A
    4-  Supernova
    5-.
    BIGBANG
    6-. 2
    PM
    7.
    SHINee
    8.
    FTISLAND
    9.
    The Boss
    10. 2
    AM
    11.
    SS501
    12.
    Infinite
    13.
    CNBLUE
    14.
    MBLAQ
    15.
    ZE:A
    16.
    U-KISS
    17.
    SHU-I
    18.
    SMASH
    19.
    A-Peace
    20.
    BOYFRIEND
    21.
    TEEN-TOP
    22.
    X-5
    23.
    F. CUZ

    البنات :
    . SNSD
    2. KARA
    3. 4Minute
    4. AFTERSCHOOL
    5. T-ARA
    6. 2NE1
    7. SISTAR
    8. Secret
    9. Wonder Girls
    10. BROWN EYED GIRLS
    11. F(x)
    12. RAINBOW
    13. MISS A
    14. JEWELRY
    15. 5DOLLS
    16. Girl’s Day
    17. Nine Muses
    18. A Pink
    19. Dal Shabet




    مااحلل النقل من دون ذكر المصدر ..

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق